حديقة الموقع

 

 للتأمل

 يا أبتِ ألسنا على حق ؟؟

 قال : بلى والذي إليه مرجع العباد.

 إذن نموت ولا نُبالي

 كلماتٌ قالها عليٌ بن الحسين لوالده   الحسين  بن علي رضي الله عنهما .

*****

 وقال الحسن رضي الله عنه: "عقوبة العالم موت قلبه. قيل: وما موت القلب؟ قال: طلب الدنيا بعمل الآخرة"

       

يا شعب يعرب

سباب المسلم

حديث عبدا لله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"سباب المسلم فُسُوقٌ وقتالهُ كفرٌ" أخرجه البخاري .

*****
قال الإمام علي (عليه السلام) : "ما قصم ظهري إلاّ
رجلان : عالم متهتك ، وجاهل متنسك
"

 

 

يا شعب   يعرب  لا   تنم

 

فالنصر  لا يأتي     النئوم

ودع   الأغاني   و  المغاني

 

و المُدامة       و     النديم

وانظر  إلى  الخطر   الذي

 

إن تنسه    كنت     الملوم

خطرٌ     لعمرك     ساحقٌ

 

وأسى    لعمرك     لا يُنيم

 إن     الكلاب      تنمرت

 

وتضاحكت   منا  الخصوم

 فمن   المآسي   أن    غاب

 

الأسد    تسكنه    الرخوم

 ومن  المآسي  أن  يُنازعنا

 

التراثُ     لقىً       حطيم

قال زيد بن علي بن الحسين

( إذا رأيت العالم يلازم السلطان فاعلم أنه لص.
وإياك أن تُخدع بما يقال إنّه يردّ مظلمة أو يدافع عن مظلوم ،
فان هذه خدعة إبليس اتخذها فخّاً والعلماء سلّما ً)
 

وكان علي بن الحسين كثيراً ما يقول :
« العامل بالظلم والمعين له ، والراضي به شركاء ثلاثة »

 


*****

 

خصالُ المنافق

 حديث عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" أربعٌ من كُن فيه كان منافقا ًخالصاً،ومن كانت فيه خصلةٌ منهن كانت فيه خصلةٌ من النفاق حتى يدعها : إذا اؤتمن خان ، وإذا حدَث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر،"

*****

تحريم الغدر والخيانة

  • حديثُ ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم،قال:" إن الغادر يُنصبُ لهُ لواءٌ يوم القيامة فيُقالُ: هذه غدرةُ فُلان بن فلان "

     

  •  حديث عبدُ الله بن مسعود، عن النبي صلى اللهُ عليه وسلم قال :" لكل غادر لواءٌ يوم القيامة، يُنصبُ يوم القيامة يُعرفُ به "

*****

 

 

 

 

 ونظلُ      نطلب     نصفةً

 

من  كل  ذي   وجه   شتيم

 

 كالإمعات   ،      وشعبنا

 

عددُ  الكواكب   و  النجوم

يقول صلى الله عليه وسلم (إن الناس إذا رأوا الظالم ولم يأخذوا على يديه
أوشك الله أن يعمهم بعقاب من عنده) أخرجه أبو داود والترمذي .


*****

قال عليه الصلاة والسلام :

 رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره

*****

وقال عليه الصلاة والسلام: ‏لا تُسخطوا الله برضا أحد من خلقه،ولا تتقرّبوا إلى أحدٍ من الخلق بتباعدٍ من الله عزّ وجلّ،فإنّ الله ليس بينه ‏وبين أحد من الخلق شيء - ‏يعطيه به خيرا أو يصرف به عنه سوءاً - إلاّ بطاعته وابتغاء مرضاته. إنّ طاعة الله نجاح كلّ خير يُبتغى، ونجاةٌ من كلّ شر يُتقى،وإنّ الله يعصم مَن أطاعه ولا يعتصم منه مَن عصاه، ولا يجد الهارب من الله ‏مهرباً،فإنّ أمرَ الله نازلٌ بإذلاله ولو كره الخلائق، وكلّ ما هو آتٍ قريب، ما ‏شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن.

*****

دعاء الكرب

 حديث بن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان يقول ، عند الكرب:لا إله إلا اللهُ ، العظيمُ الحليمُ.لا إله إلا اللهُ، ربُ العرشِِ العظيمِ،لا إله إلا اللهُ ، ربُ السمواتِ، وربُ الأرضِ،وربُ العرشِ العظيم. أخرجه البخاري

*****

 إضاءات

  •   لكل أجل كتاب

  • قُتل رحمه الله خير من فر أخزاه الله.

  •  لكل داء دواءٌ يُستطب به  إلا الحماقة  أعيت من يُداويها.

  •  بعضُ الحلم ذل

  • ومن لم يُعانقه شوق الحياة تبخر في جوها واندثر.


     

 

 

قال تعالى

َ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ.أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلا قَلِيلٌ . إِلاّ تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً  وَيَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلا تَضُرُّوهُ شَيْئاً.وَاللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ , إِلاّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ إِذْ أَخْرَجَهُ .الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السفلي وَكَلِمَةُ اللهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.
 

*****

فضلُ إعانة الغازي في سبيل الله
وخلافته في أهله بخير


 حديث زيد بن خالد رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا ، ومن خلف غازياً في سبيل الله بخير فقد غزا "
 

*****

 

 أبو رغال

  عندما خرج أبرهة في جيشه الكبير عازماً على هدم الكعبة الشريفة وأثناء مروره بالطائف خرج إليه مسعود بن معتب في رجال من ثقيف . فقال له أيها الملك نحن عبيدك . ونحن نبعث معك من يدلك . فبعثوا معه بأبي رغال مولى لهم . فخرج حتى إذا كان بالمغمس مات أبو رغال . وصارقبره مرجما عند العرب. فقال الشاعر:
وارجم قبره في كل عام * * * كرجم الناس قبر أبي رغال

 للإطلاع على كامل القصة asshab elfeel.htm

 

*****

العهدة العمرية


النهى*

www.alnoha.com

 

 

 

 

 

 

 

 لا  يغُرنك   بشاشة امريء حتى تعلم ما   وراءها، فإن دفائن الناس في صدورهم،  وجزعهم في وجوههم . ولتكن شكايتك من الدهر إلى رب الدهر واعلم أن  الله   إذا أراد بك خيراً أو شرا أمضاه فيك على ما أحب العباد أو كرهوا.

 

علام الهم

مر إبراهيم بن أدهم برجل وجهه ينطق  بالهم والحزن ..فقال إبراهيم إني سائلك عن ثلاث فأجبني ... فقال الرجل : نعم .

فقال إبراهيم : أيجري في هذا الكون   شيء لا يريده الله ؟
 فقال الرجل : لا
 قال إبراهيم : أفينقص من رزقك شيء  قدره الله ؟
 فقال الرجل : لا
 قال إبراهيم : أفينقص من أجلك لحظة  كتبها الله ؟
 فقال الرجل : لا
 فقال إبراهيم : فعلام الهمُ

 

وقال الرسول  صلى الله عليه وسلم :

( سيأتي على الدنيا سنوات خداعات .. يصدق فيها الكاذب .. ويكذب فيها الصادق .. ويؤتمن فيها الخائن .. ويخون فيها الأمين .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال رجل تافه يتحكم في أمور العامة )



 

 

 

     

 

من هو ابن العلقمي؟

كان ابن العلقمي من أهم أسباب سقوط بغداد سنة 656 هـ 1258 م في يد البرابرة التتر الذين أبادوا أهلها ودمروا حضارتها وأحرقوا مكتباتها وكان ذلك الاجتياح حيث تسلط  (ابن العلقمي) الذي كان وزيراً للخليفة (المستعصم) فسرح الجيش وظلم الناس وعزل الخليفة عن الرعية. ثم كاتب التتر وأطمعهم في بغداد وحسن لهم أخذها فلما قدموا وحاصروها خرج للتفاوض معهم واتفق معهم على مؤامرة تسليم بغداد واستباحتها وأخرج لهم الخليفة والعلماء بخدعة منه لهم فقبضوا عليهم وقتلوهم وفتح لهم أبواب بغداد ففعلوا فيها الأعاجيب
قاتل الله كل علقمي قديماً كان ام حديثا.

 

 

إلى الصفحة الرئيسية