18/11/1428

نفقات حرب العراق تتجاوز عشرة أمثال تكلفتها المخططة

  ترجمة: د. عبد الوهاب حميد رشيد

     بعد أن قدّم بوش طلباً إلى الكونغرس للحصول على المزيد من التمويل لحرب العراق، ومع توقع موافقة الكونغرس على الطلب خلال الأسابيع القليلة القادمة، عندئذ ستتجاوز تكلفة هذه الحرب عشرة أمثال التكلفة المخططة لها والبالغة 50-60 بليون دولار، حسب تقرير CNN.

     ومع تصاعد هذه التكلفة إلى 576 بليون دولار، تحتل حرب العراق المرتبة الثانية بعد الحرب العالمية الثانية. ووفق تقرير CNN  تُكلف الدقيقة الواحدة لتواجد القوات الأمريكية في العراق 200 ألف دولار الخزينة الأمريكية. وطالما أن هذه المبالغ لا تخُصص من قبل الكونغرس كجزء من الميزانية النظامية، عليه هناك مراقبة ضعيفة لكيفية صرف هذه البلايين من الدولارات المستمرة في التصاعد.

     "حتى الأجهزة المختصة في الكونغرس مثل دائرة خدمات البحث ومكتب الميزانية غير قادرة على تشخيص وكيفية إنفاق هذه المبالغ،" حسب ترفيس شارب- مركز الرقابة على انتشار الأسلحة. "إنهم لا يعلمون فيما إذا اتجهت هذه الأموال نحو الأسلحة أو استخدمت في شكل تكاليف تشغيلية في العراق وأفغانستان."

     يُضاف إلى ذلك، أن الصراع الحالي هو الأول من نوعه في التاريخ الأمريكي لا يتم تسديد تكاليفه في وقته الحقيقي. قام الرئيس روزفلت بجمع أرصدة الحرب العالمية الثانية من خلال بيع سندات الحرب، ودفع الأمريكان ضرائب عالية خلال فترة حرب فيتنام. بينما إدارة بوش، على أي حال، معروفة بسياستها تحقيق الرخاء الاقتصادي من خلال تقليص الضرائب وزيادة الإنفاق!" 

     لم يدفع الأمريكان ضرائب عالية لتمويل هذه الحرب. في الواقع عاصرنا حالة تخفيض الضرائب، كما ولم نر تقليصاً في الإنفاق الحكومي،" قالها روبرت هورمتس- Goldman Sachs- ومؤلف الكتاب الجديد: ثمن التحرير The Price of Liberty الذي يبحث في التاريخ الأمريكي للنفقات العسكرية. "لقد قمنا في الحقيقة بتحويل نفقات الحرب على الأجيال القادمة!"

     أظهر استطلاع حديث لـ CNN أن 65% من الرأي العام الأمريكي يعارضون تورط الولايات المتحدة في العراق. ومع ذلك لم تبرز أية علامة عن الكونغرس لإحداث تخفيض في قواته أو تقليص الإنفاق الحكومي. كما ولا زال بوش على موقفه من الحرب في العراق، ومعارضته زيادة الضرائب!  

ممممممممممممممممممممممممممـ

CNN: Price of Iraq war 10 times pre-war predictions, (David Edwards and Greg Wasserstrom, RAW STORY), uruknet.info-November 3, 2007

 

إلى صفحة مشاركات الزوار7

إلى الصفحة الرئيسية