15/12/1428

بسم الله الرحمن الرحيم

  

 

 وزير استرالي يُحَذّر: الحلفاء يخسرون الحرب في أفغانستان

 

  ترجمة: د. عبدالوهاب حميد رشيد

 موقع النهى*

     حذّرتْ الحكومة الاسترالية الجديدة الناتو وحلفائها بأنها ستخسر الحرب ضد حركة طالبان المتطرفة في أفغانستان ما لم تُغير عاجلاً تكتيكها، حسب تقرير صدر الاثنين. إذ وجّه وزير الدفاع الاسترالي الأسبوع الماضي تحذيراً قوياً في اجتماع ادنبرة/ عاصمة اسكتلندة- المملكة المتحدة، وذلك في اجتماع الدول الثماني المشاركة في حرب أفغانستان، بينها الولايات المتحدة.، حسب صحيفة استرالية.

يجب على قوات ناتو والحلفاء المشتركة في حرب أفغانستان منذ 2001 إعادة النظر في اعتمادها الوحيد على القوة المسّلحة وربطها ببرامج مدنية هادفة إلى توليد الاستقرار في البلد المضطرب، إذا ما أرادت دول الناتو المشاركة، كسب الحرب، حسب تحذيره.

اعتمدت تحذيرات الوزير على تقييمات استخباراتية تم توفيرها للحكومة الاسترالية السابقة ورسمت صورة قاتمة للصراع في أفغانستان. "أرادت الحكومة (الاسترالية) السابقة أن نعتقد بحصول تقدم جيد في أفغانستان، لكن الحقيقة مختلفة تماماً،" قالها Fitzgibbon بعد عودته من الاجتماع في بريطانيا.

     كما قال فيتزغيبون لاجتماع ادنبرة وبحضور وزير الدفاع الأمريكي، أنه في حين كانت الناتو وحلفائها ناجحة في "سحق كميات كبيرة من النمل فإنها لم تكن تتعامل مع أعشاش/ أوكار النمل ذاتها... نريد أكثر من مجرد القوة العسكرية... وهذا يرتبط بدرجة كبيرة بكسب قلوب وعقول المزيد من المعتدلين في حركة طالبان والطوائف الأخرى في المجتمع الأفغاني."

    عَبّر وزير الدفاع الاسترالي في اجتماع ادنبرة عن إحباطه بأن أطرافاً في الناتو لا تساهم حسب وزنها في القتال ضد المتمردين جنوب أفغانستان. فحالما يتم إلحاق الهزيمة في طالبان فإنهمن يستعيدون تجمعهم ونشاطهم. "لقد أُحبطنا في هذا الأمر لفترة طويلة،" قالها فيتزغيبون في الاجتماع، مستبعداً أية زيادة في القوات الاسترالية في أفغانستان في حين أن أطرافاً من الناتو لا تساهم بوزنها. "نحن نعتقد أن هناك نقصاً في وجود استراتيجية صلبة، وبالطبع، نحن أحدبطنا بحقيقة أن دول الناتو، من وجهة نظرنا، لا تفعل ما فيه الكفاية ولا تساهم على نحو ملائم في المعركة."

     وتُشير بعض المصادر إلى أن الولايات المتحدة أخذت تُحول انتباهها صوب الحرب في أفغانستان وسط قلقها من تصاعد العنف (هجمات الطالبان) والخوف من خسارة المعركة ضد طالبان!*

مممممممممممممممممممممممممـ

Allies losing Afghanistan war, Australian minister warns: report

(AFP), uruknet.info- December 16, 2007.

* U.S. reviews Afghanistan mission amid fears of losing battle against Taliban,(The Canadian Press), uruknet.info- December 17, 2007.

 

إلى صفحة مُشاركات الزوار7