27/07/1428

 

 الرأسماليون المغامرون: مرتزقة العقود الخاصة في العراق

 ترجمة: د. عبد الوهاب حميد رشيد

* عدد المرتزقة

     يزيد عدد أصحاب العقود الخاصة من المرتزقة على عدد القوات الأمريكية بـ 20 ألفاً على الأقل. يتواجد أكثر من 180 من أصحاب العقود الخاصة العاملين في العراق، حسب إدارة الدفاع في الولايات المتحدة، بينما بلغ عدد القوات الأمريكية بعد الإضافة 160 ألفاً، حسب لوس انجلز تايمز في الرابع من الشهر الحالي.

     تحقق الشركات عشرات ملايين الدولارات من الأرباح في ظل الاحتلال الأمريكي. أبدى Peter Singen- الجناح اليميني في معهد Brookings بالملاحظة التالية: "ليس هذا ائتلاف رغبة بل ائتلاف كسب."

     يتم استخدام عناصر الأمن من أصحاب العقود الخاصة لحماية الرسميين في حكومة الاحتلال الدمية ببغداد ولرجال الأعمال، وحراسة البنايات والسفارات، كما في شركات مثل بلاك ووتر، دينكورب، تربلكانوبي وايرنسي. كما وحصلت KBR- شركة خدمات نفطية- كانت فرعاً لـ هاليبرتون- مقرها هوستن-على عقود ضخمة في العراق. لديها 14  ألف من المرتزقة في العراق. مهمتها توفير دعم لوجستي لقوات الاحتلال.

* حقق الأرباح وأخفي الحقائق

     يعتبر التحول نحو جيش المرتزقة سياسة مركزية للبنتاغون باتجاه زيادة أعداد أصحاب العقود الخاصة في كل مجالات الحرب بما فيها خوض المعارك. يقول متحدث لمجمع نفطي عسكري: "علينا أن نعزز أكثر صيغة المستثمرين المغامرين لأنها تشجع العاملين على أن يكونوا فعالين متقدمين لا متراجعين وأن يعملوا ببيروقراطية أقل وأكثر شبهاً بالمستثمرين المغامرين،, حسب الشؤون الدولية، مايو/ يونيو 2002.

     تسمح صيغة العقود الخاصة لإدارة بوش نشر قوات خاصة/ مرتزقة، في حين تخفي هذه الصيغة الأعداد الحقيقة لجنوده المصابين في المعارك من قتلى وجرحى، والجرائم التي ترتكب  من قبل هؤلاء المرتزقة الذين يشاركون في المعارك ضد المقاومة العراقية ودون خضوعهم للقوانين.

     العقيدة العسكرية والإنفاق العسكري سمات مركزية للإمبريالية الأمريكية. خلال الفترة 2001-2008 تكون الولايات المتحدة قد أنفقت 3.2 ترليون دولار (الترليون= ألف بليون/ مليار) على السلع والخدمات العسكرية. تذهب كل هذه المبالغ إلى شركات خاصة، وأغلبها شركات عقود خاصة للمرتزقة في العراق.

   يشكل الاستمرار اللانهائي لبناء القوات العسكرية جزءً جوهرياً لاندفاع واشنطن تحقيق سيطرتها العالمية. ويمثل أصحاب العقود الخاصة من المرتزقة نوعاً جديداً لجنود بمرتبة أقل في محاولات الإمبريالية الأمريكية تحطيم أية مقاومة ضد أهدافها.

ممممممممممممممممممممممممممـ

Venture capitalsts with guns: Private contractors in Iraq, (Susie Curtiss, Party for Socialism and Liberation), uruknet.info-25 July 2007.

إلى صفحة مُشاركات الزوار5